دائرة الموارد البشرية

نبذة عن الدائرة ( وصف مختصر للدائرة )

 هي الدائرة التي تعنى  بادارة وتوجية العنصر البشري في المستشفى من خلال توفير الموارد البشرية المؤهلة والقادرة على العمل حسب متطلبات وضرورة العمل والخطة الاستراتيجية للمستشفى  ورسالتة , وتقوم بادارة شؤون الكوادر البشرية  ومتابعة كافة الاجراءات المتعلقة بهم من تاريخ الاستقطاب والتعيين  ولغاية تاريخ انتهاء الخدمة وذلك حسب الانظمة والتعليمات، وايجاد بئية محفزة للعمل والابداع  وتطوير قدراتهم ورفع كفاءتهم بتدريبهم وتأهيلهم باستمرار من اجل الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها المستشفى وتحسينها,والمشاركة في وضع سياسات الموارد البشرية وتطوير الاستراتيجيات والانظمة والبرامج المتضمنه جميع عمليات الموارد البشرية وتطبيقها بكفاءة

 

موقع الدائرة:-

 تقع دائرة الموارد البشرية في الطابق الأول( المدخل الرئيسي للمستشفى).

 

ساعات العمل:-

تعمل الدائرة خلال ساعات الدوام الرسمية وذلك من الساعة الثامنة صباحاً ولغاية الساعة الرابعة مساءً وذلك أيام الدوام الرسمية من الأحد إلى الخميس.

 

المستفيدون من خدمات الدائرة:-

تقدم الدائرة خدماتها إلى كافة العاملين في المستشفى والمستقيلين وكذلك إلى دوائر المستشفى والمتدربين,كما تتعامل مع المؤسسات الحكومية والصحية والجامعات والمستشفيات   في تبادل المعلومات، كما توفر الإحصائيات للمؤسسات الرسمية عند طلبها.

 

 

 

اقسام الدائرة ومهامها

 

 

·        ديوان دائرة الموارد البشرية

يعنى ديوان دائرة الموارد البشرية بإستلام ومتابعة كافة المراسلات الواردة والصادرة من والى الدائرة ومن ثم تبويبها وارشفتها في سجلات خاصة بذلك.

 

·        شعبة الاستقطاب والتوظيف

 تتولى هذه الشعبة مسؤولية توفير الكوادر البشرية المؤهلة لمختلف دوائر وأقسام المستشفى من خلال تعبئة الشواغر المطلوبة وذلك عن طريق ديوان الخدمة المدنية أو الإعلان عن هذه الوظائف الغير متوفرة في مخزون ديوان الخدمة المدنية واستقبال طلبات التوظيف وتحضيرها لإجراء الامتحان الكتابي والمقابلة ومن ثم اختيار الاكفاء ضمن جو من العدالة والشفافية وحسب أسس الاختيار والتعيين المعمول بها في ديوان الخدمة المدنية و المستشفى، كما تقوم بالتحقق من المؤهلات العلمية والرخص للمتقدمين لإشغال وظائف في المستشفى.

 

 

 

قسم شؤون العاملين

يتولى قسم شؤون العاملين المهام التالية:

1.  اصدار التقارير المطلوبة لمدير الدائرة لإعداد جداول تشكيلات الوظائف واستحداث شواغر الوظائف الجديدة بما يتناسب مع رسالة المستشفى  لتلبية احتياجات المستشفى  من خلال توفير كوادر بشرية مؤهلة .

2.     العمل على توفير المعلومات الخاصة بالموظفين من خلال قاعدة بيانات الكترونية وتحديثها.

3.     حفظ وتنظيم ملفات الموظفين في المستشفى من خلال أرشيف شؤون العاملين.

4.  اتخاذ الإجراءات الخاصة بالتغيرات التي تطرأ على موظفي المستشفى ومتابعتها، وتعميم قراراتها الإدارية، اعتبارا من تاريخ الاستقطاب وحتى نهاية الخدمة.

5.  تطبيق الأنظمة والتعليمات والقوانين والقرارات والسياسات الخاصة بشؤون الموظفين، ومتابعة كافة الإجراءات والأمور المتعلقة بها، كالإجازات، والمغادرات والترفيعات وسجلات تقييم الأداء والتزام الموظفين بالقوانين والأنظمة.

 

ويضم هذا القسم الشعب التالية:

 

·        شعبة خدمات العاملين:

تتولى شعبة خدمات العاملين مسؤولية تطبيق تعليمات التأمين الصحي على جميع العاملين في المستشفى والأطباء المقيمين والمنتفعين معهم وتقوم على إدارته، كما تتولى متابعة الإجراءات الخاصة بالإجازات السنوية و المرضية وإصابات العمل وتطبيق أحكام قانون الضمان الاجتماعي.

 ·        شعبة العاملين للوظائف الفنية  الإدارية

 ·        شعبة شؤون التمريض

تقوم هذه الشعب على استكمال إجراءات التعيين لجميع الوظائف ومتابعة الأوضاع الوظيفية للعاملين والتأكد من تطبيق أحكام الأنظمة والتعليمات المعمول بها في المستشفى فيما يتعلق بمعلوماتهم الوظيفية وترقيتهم وانتدابهم وإعارتهم وتحديد رواتبهم وعلاواتهم وحوافزهم واشتراكاتهم في الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي ومراجعة أداء الموظفين وانتهاء خدماتهم باستخدام آليات عمل متطورة وإجراءات مبسطة تساعدها على استثمار الطاقات البشرية لديها في تحقيق أهدافها في ضوء الإمكانات المتاحة والاستفادة من التقنيات الحاسوبية في تنفيذ المهام والمسؤوليات في أقل وقت ممكن واستكمال إجراءات إنهاء خدماتهم،  وقد تم في هذا العام مراجعة الملفات الوظيفية للموظفين وإعادة ترتيبها بما يتناسب ومعايير الاعتماد الدولي.

 

 

قسم التدريب والتطوير والتخطيط

 

يتولى قسم التدريب والتطوير والتخطيط المهام التالية:

1.     اعداد دراسة تحليل تحديد الاحتياجات التدريبية والتأهيلية لموظفي المستشفى.

2.     اعداد الخطة التدريبية لموظفي المستشفى وتعميمها والعمل على تنفيذها.

3.     التنسيق والاشراف على برامج التوجيه والارشاد للموظفين الجدد.

4.  الاشراف على تنفيذ الاجراءات اللازمة لمشاركة الموظفين في الدورات التدريبية وكافة نشاطاتهم الداخلية والخارجية، حسب الخطة التدريبية لموظفي المستشفى.

5.     التنسيق والاشراف على التدريب الميداني لطلبة المؤسسات التعليمية في المستشفى ومتابعتهم.

6.     متابعة اوضاع الاطباء المقيمين واطباء الامتياز واستكمال اجراءات تدريبهم.

7.     الاشراف على مجموعة الاوصاف الوظيفية لمختلف الوظائف في المستشفى.

8.     التنسيق مع المتطوعين في المجال التدريبي، والاشراف على البرامج التدريبية المقدمة من المتطوعين ذوي الخبرة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

ويضم القسم الشعب التالية:

 

 ·        شعبة تدريب وتطوير الموارد البشرية

 

تهتم بتدريب الموظفين بالوظائف الإدارية والفنية، والإشراف على خطط التدريب وخطط إعداد العاملين الجدد لرفع مستوى الأداء والكفاءة الإنتاجية، ومتابعة احتياجات الموظفين ومتابعة تقاييمهم، وتقديم الدراسات والاقتراحات التي من شأنها تعزيز وتحفيز العاملين للأداء الأفضل.

 ·        شعبة شؤون الاطباء وتدريب الطلبة

تهتم بمتابعة أوضاع أطباء الإختصاص والأطباء المقيمين وأطباء الامتياز والتحقق من مؤهلاتهم العلمية والرخص ومتابعة تدريب الطلبة الخريجين من الجامعات والكليات الأردنية ومتابعة الاتفاقيات المبرمة مع الجهات التدريبية المختلفة.

تهتم بمتابعة أوضاع أطباء الإختصاص والأطباء المقيمين وأطباء الامتياز والتحقق من مؤهلاتهم العلمية والرخص ومتابعة تدريب الطلبة الخريجين من الجامعات والكليات الأردنية ومتابعة الاتفاقيات المبرمة مع الجهات التدريبية المختلفة.



معلومات التواصل

مدير  دائرة الموارد البشرية

 السيد زياد الطاهات

 رقم الهاتف: 027200600 

الفرعي: 45024

JCIA
ISO 9001
HCAC
ISO 22000
مستشفى صديق الطفل / HCAC